إجابة أسئلة شرح المنظومة الميمية للشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله.
🔻من البيت 1 - 60
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
املئ الفراغات الآتية :
1- حمد الله تعالى نوعان:
الأول : حمد الله على أسمائه الحسنى وصفاته العظيمة العليا.
الثاني : حمد على نعمه التي لاتعد ولا تحصى وآﻻئه التي لا تستقصى.
2- معنى قول( أهل الثناء والمجد )
أي أهل أنت يالله وحقيق أن يثنى عليك وأن تمجد.
3-معنى اسم الله الصمد :
وهو السيد العظيم الذي كمل في علمه وحكمته وقدرته وعزته وجميع صفاته فهو سبحانه واسع الصفات عظيمها الذي صمدت إليه جميع المخلوقات، وقصدته كل الكائنات
4-معنى اسم الله المهيمن :
المطلع على خفايا الأمور وخبايا الصدور الذي أحاط بكل شيء علما
الشاهد على الخلق بأعمالهم
الرقيب عليهم
5-معنى صلاتنا على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :سؤالنا من الله أن يصلي عليه
وصﻻة الله عليه: ثناؤه وإرادته لرفع ذكره وتقريبه
6- سبب تسمية سورة النحل بسورة النعم..لكثرة ماعدد الله سبحانه وتعالى فيها من نعمه على عباده
7-نفى الله عن متبع هداه أمرين:
الضﻻل والشقاء
ونفي الضﻻل فيه إثبات الهداية
ونفي الشقاء فيه إثبات السعادة
8-سبب طلب زكريا عليه السلام من الله الولد:
طلبه للولد ليس كطلب غيره قصده مجرد المصلحة الدنيوية
وإنما قصده مصلحة الدين والخوف من ضياعه
فخاف أن يتولى على بني إسرائيل من بعد موته من ﻻيقوم بدينه حق القيام
9- سبب بدء الدعاء بالعلم النافع في الدعاء الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوله كل يوم بعد صلاة الصبح :
(اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا صالحا)
بدأ بالعلم النافع :
لأنه الميزان الذي به يميز الإنسان بين الرزق الطيب والخبيث، وبين العمل الصالح والطالح
10-معنى قول الناظم وسلطة العلم تنقاد القلوب لها:
السلطة:الحجة القائمة على العلم لأن لها سلطة على القلب فﻻ يستطيع أحد ردها
ومن شواهدها القديمة:
الخوارج الذين خرجوا على علي رضي الله عنه فأرسل إليهم ابن عباس رضي الله عنهما ومعه حجج العلم
فرجع منهم ألفان، وفي رواية:أربعة آﻻف
انقادت قلوبهم لسلطة العلم ﻻ أبدانهم فقط.
11-استغفار حتى النملة لطالب العلم تلمس بعض أهل العلم فيه بعض الحكم منها:
نفع العالم لا يختص بالناس، بل يشمل الحيوانات وما في البحار والنمل ونحوه؛
لأن العالم أولاً يبصر الناس بالدين
فإذا استقاموا حصلت الخيرات والبركات
بينما إذا بقي الناس على ضﻻلهم وانحرافهم فسدت السماوات والأرض، فتضرر الحيتان والهوام والدواب
ومن جانب آخر فإن العالم -أيضا- يبين للناس الرفق مع بهيمة الأنعام وحسن التعامل
12- ذكر ابن القيم رحمه الله أن الجهاد نوعان:
الأول:باليد والسنان وهذا المشارك فيه كثير
الثاني:بالحجة والبيان وهذا جهاد الخاصة من أتباع الرسل وهو جهاد الأئمة وهو أفضل الجهادين.
13- جاء في الأحاديث ذكر أربع مراتب ينال بها العبد دعوة النبي صلى الله عليه وسلم بالنضارة وهي:
الأولى : السماع بأن يحرص على الجلوس للعلم وسماعه وتلقيه
الثانية: الوعي بأن يعقل ما يسمع ويعي مايقال ويبين له
الثالثة: الحفظ بأن يتعاهد هذا الذي يسمعه من العلم ويكرره حتى يثبت عنده
الرابعة: الإبﻻغ بنشر العلم وتعليمه للآخرين وبذله للناس
14- قدم النبي صلى الله عليه وسلم حامل القرآن على غيره في عدة مناسبات منها:
التقديم في الإمامة في الصلاة
والتقديم في الدفن
15- ذكر ابن رجب رحمه الله فائدة تشبيه العالم بالقمر ليلة البدر وتشبيه العابد بالكوكب:
أن الكوكب ضوؤه لايعدو نفسه
وأما القمر ليلة البدر فإن نوره يشرق على أهل الأرض جميعًا فيعمُّهم نوره فيستضيئون بنوره ويهتدون به في مسيرهم وكذلك العالم.
16- ذكر ابن رجب فائدة لتشبيه العلماء بالنجوم وهي:
والعلماء في الأرض تجتمع فيهم هذه الأوصاف الثﻻثة:
بهم يهتدى في الظلمات
وهم زينة للأرض
وهم رجوم للشياطين الذين يخلطون الحق بالباطل ، ويدخلون في الدين ماليس منه من أهل الأهواء.
17- ينبغي لطالب العلم ان يقرأ بين وقت وآخر في فضل طلب العلم وفضل العلماء وفائدة ذلك :
لأن هذه الفضائل إذا حضرت في ذهنه زاد حرصه على الطلب والتحصيل.
استمد الناظم منظومته من نصوص الكتاب والسنة
استدلي على كل بيت من الآتي بدليل واحد فقط إما من الكتاب أو السنة:
1- وبَعْدُ مَنْ يُرِدِ اللهُ العظيمُ بِهِ ....
خيْرًا يُفَقِّههُ فِي دِينهِ القِيَم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين))ِ
2-وحَثَّ ربِّي وحَضَّ المؤمنينَ عَلى....
تَفَقُّهِ الدِّينِ معْ إنْذارِ قَوْمِهِم
قال الله تعالى ((وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قولهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون))
3-وميز اللهُ حَتى في الجوارِحِ مَا....
مِنْها يُعلمُ عنْ باغٍ ومُغْتَشِم
قال تعالى :((يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وماعلمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم ))ِ
4-وليْسَ غِبْطَةٌ اْلا في اثْنَتَيْنِ هُما الْ إحْسانُ في المالِ أو في العِلْمِ والحكمِ
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
(لاحسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها)
5- العِلْمُ واللهِ مِيراثُ النُّبُوَّةِ لا....
ميراثَ يُشْبِهُهُ طوبَى لِمُقْتَسِمِ
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
((وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا وﻻ درهما، وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر))
6-كَذَاكَ تَسْتَغِفِرُ الحْيتانُ في لُجَجٍ....
مِن البِحارِ لَه فِي الضَّوْءِ والظُّلَم ِ
قال الرسول صلى الله عليه وسلم
((وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض، والحيتان في جوف الماء ))
7-وإنَّ أجْنِحَةَ الأمْلاكِ تَبْسِطُها....
لِطالِبِيهِ رضًا مِنْهُمْ بِصُنْعِهِمِ
قال الرسول صلى الله عليه وسلم
((وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضى لطالب العلم بما يصنع))
8-والسَّالِكونَ طريقَ العِلْمِ يَسْلُكُهُمْ....
إلَى الجِنانِ طريقًا بارئُ النَّسَمِ
قال الرسول صلى الله عليه وسلم
((من سلك طريق يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا إلى الجنة))
9-كَفاكَ فِي فَضْلِ أهْلِ العِلْمِ أنْ رَفَعُوا...... مِنْ أجْلِهِ دَرَجاتٍ فوْقَ غَيْرِهِمِ
قال الله تعالى ((يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات))
10-ومَعْ شَهادَتِهِ جاءَتْ شَهادَتُهُمْ....
حَيْثُ اسْتَجابُوا وأهْلُ الجَهْلِ في صَمَمِ
قال تعالى ((شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط))
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
انتهت الأسئلة
وفقك الله. .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق