الجمعة، 16 ديسمبر 2016

🔵أجوبة🔻فصل في الفرائض والآلة والتحذير من العلوم المبتدعة..


: بسم الله الرحمن الرحيم

🔵أجوبة شرح المنظومة الميمية للشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله .

🔻فصل  في الفرائض والآلة والتحذير من العلوم المبتدعة..

■■■■■■■■■■■■■■■■■■■

💥املئي الفراغات الآتية بما يناسبها :

1⃣علم الفرائض هو....علم بأصول من فقه وحساب يعرف بها حق كلٍ في التركة.


2⃣الآيات الثﻻثة في سورة النساء اشتملت على أحكام المواريث:

الآية الأولى: في ميراث عمودي النسب:
 أصول الميت وفروعه.

الآية الثانية :في ميراث الزوجين والإخوة لأم.

الآية الثالثة : في ميراث الإخوة لأب والاشقاء.

والمراد بالكﻻلة:هو الميت يموت وليس له ولد صلب ولا ولد ابن  ولا أب ولا جد .

3⃣العلوم تنقسم إلى قسمين :

1-علوم الآلة:وهي العلوم التي ﻻتقصد لذاتها
وإنما هي علم خادم لغيره من العلوم

2-علوم ليست علوم آلة:وهي العلوم المقصودة لذاتها.

4⃣علم الكﻻم علم فاسد في مقدماته ونتائجه:
أما مقدماته فهو قاموس فلسفة:
صف كﻻم وجمع جمل وترتيب ألفاظ وحروف على غير هدى.

وأما نتائجه فهو مفتاح زندقة
يفتح على المشتغل به باب زندقة وضﻻل.


5⃣يروك أن تزن الوحيين مجترئا
               عليهما بعقول المغفل العجم

أشار المؤلف إلى ما يريده أرباب الكﻻم بحثهم وترغيبهم في هذا العلم :
🔻أن تجترأ وتقيس نصوص الكتاب بالسنة والعقل
🔻وتحتكم إلى تلك القوانين التي وضعوها
🔻وأن تجعل العقل ميزان الوحيين وتحاكمهما إليه
فما قبله العقل يُقبل وما لم يقبلهُ يُرد

وهذا ما يعرف بقانون التأويل
وهو قانون كُلِّي عند أرباب الكلام الباطل .

🔻ويريد منك أهل الكﻻم أن تحكم تلك القوانين في كل نزاع وخﻻف وخصومة

 
(6) وصية أهل الكﻻم في القرآن:
تحريف له وصرف له عن دﻻلته
وكل آية تخالف عقول هؤﻻء يزعمون أن ظاهرها غير مراد ، وإنما المراد كذا وكذا مما يتوصل إليه هؤﻻء بالأهواء الباطلة.

ووصيتهم في السنة
القول بأنها اخبار آحاد لا تقبل في الاعتقاد.
ويكذبونها.


7⃣علم الكﻻم الذي حذر منه السلف وذموه وبينوا خطورته وفساد نتائجه هو الخوض في العقيدة أو  في الدين عموما بالرأي المجرد و العقل المحض.

وقد ذكر ابن تيمية أنه حقيقة عرفية
فيمن يتكلم في الدين بغير طريقة المرسلين.


8⃣من أوجه فساد علم الكﻻم وبطﻻنه
أنه قول على الله بلا علم وهذا من اعظم المحرمات.
وأنه مشتمل على الباطل في مقدماته ونتائجه.

ومما نقل عن السلف في ذم علم الكﻻم
انه سئل ابو حنيفة رحمه الله عما أحدث الناس من الكﻻم  في الأعراض والأجسام فقال : ( مقالات الفلاسفة )

وقال الشافعي رحمه الله:
(حكمي في أهل الكﻻم أن يضربوا بالجريد والنعال ، ويطاف بهم في الأسواق،
 ويقال : هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة
وأقبل على الكلام) .

9⃣المراد بالكهانة : هي ادعاء علم الغيب كالاخبار بما سيقع في الأرض

والأصل فيها: استراق الجن السمع من كﻻم الملائكة فتلقيه في أذن الكاهن.

حكمها :كفر.

والدليل :
قال صلى الله عليه وسلم : ( من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وسلم ).    


🔟المراد بالتنجيم :
هو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية.

وقد ذكر الشيخ سليمان بن عبد الله أنه على ثﻻثة أقسام:

أحدها: ما هو كفر بإجماع المسلمين،
وهو القول بأن الموجودات السفلية مركبة على تأثير الكواكب والروحانيات،
وأن الكواكب فاعلة مختارة
وهذا كفر بإجماع المسلمين،

 الثاني: الاستدلال على الحوادث الأرضية بمسير الكواكب واجتماعها وافتراقها ونحو ذلك،
ويقول: إن ذلك بتقدير الله ومشيئته،
فلا ريب في تحريم ذلك،

واختلف المتأخرون في تكفير القائل بذلك.

الثالث: تعلم المنازل -منازل الشمس والقمر- للاستدﻻل بذلك على القبلة وأوقات الصلوات والفصول

وهذا اختلف فيه السلف
فكرهه قتادة وسفيان بن عيينة
وأجازه أحمد وإسحاق وغيرهما.


وفوائد النجوم:
الأول :زينة للسماء.
الثاني :رجوم للشياطين.
الثالث :علامات يهتدى بها في البر والبحر..


1⃣1⃣أمر النبي صلى الله عليه وسلم بعدم الاقتراب من فتنة الدجال
فقال..(من سمع بالدجال فلينأ عنه ،
فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات)


2⃣1⃣من مساوئ مجﻻت السوء:
أنها تدعو إلى الرذيلة وإشاعة الفاحشة.
و تدعو إلى الركون إلى الدنيا وزخرفها

3⃣1⃣مما تدعو إليه مجﻻت السوء: الاعتماد على الأسباب دون المسبب
وبيان ذلك أنها:
تعلق القلوب بالأسباب
تعطل فيها الإيمان بمسبب الأسباب
تعطل الثقة بالله سبحانه والتوكل والاعتماد عليه
تدعو إلى التعلق بالأسباب والركون إليها وتعظيم شأنها
فيها حديث واسع عن قدرات الإنسان وقواه وإمكانياته

4⃣1⃣ﻻيعرف أن صاحب الباطل يسمي باطله باطﻻ
بل دائما يسميه بأسماء جميلة من أجل أن يقبله الناس وينتشر بينهم.



■■■■■■■■■■■■■■■■■■

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق