الأحد، 25 ديسمبر 2016

خاتمة في تحصيل ثمرات العلم النافعة واجتناء قطوفه الدانية اليانعة.



 👇رابط خاتمة في تحصيل ثمرات العلم النافعة واجتناء قطوفه الدانية اليانعة.
المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله شرحها الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله

من البيت 203 الى 216

http://al-badr.net/download/esound/choroohat/Almimia-Lylhakami/09.mp3















✏خاتمة في تحصيل ثمرات العلم النافعة واجتناء قطوفه الدانية اليانعة.

لما بين الناظم فيما سبق:
1⃣فضل العلم وشرفه ومكانته
2⃣وبين أصل العلم-وهو كتاب الله وسنة نبيه ﷺ-
3⃣وحذر من العلوم الباطلة كعلم الكﻻم والتنجيم والكهانة وغير ذلك
وحذر من الفتن.

▪أتى رحمه الله في تمام هذا النظم فعقد هذه الخاتمة:
👈 ليبين من خﻻلها ثمار العلم النافعة وقطوفه الدانية اليانعة.

🔴وبين رحمه الله في صدر هذه الخاتمة: أن تلك الثمار والقطوف والآثار
📍(( ﻻتنال بمجرد الانتماء للعلم فقط، والاعتزاء إليه، وﻻ بمجرد تحصيله دون عمل به))

🔵بل إنما تنال:
🔻 بتحقيق خشية الله-تبارك وتعالى-، 🔻والقيام بطاعته
🔻
وفعل ما يقتضيه العلم من خضوع وذل وانكسار لله جل وعﻻ .


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله شرحها الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص (220)


💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢






 ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

203-وحاصل العلم ما أملي الصفات له
           فأصغ سمعك واستنصت إلى كلمي

204-وذاك ﻻحفظك الفتيا بأحرفها
                  وﻻ بتسويدك الأوراق بالحمم

205-وﻻ تصدر صدر الجمع محتبيا
                   تمليه لم تفقه المعني بالكلم

206-وﻻ العمامة إذ ترخي ذؤابتها
                   تصنعا وخضاب الشيب بالكتم

207-وﻻ بقولك يعني دائبا ونعم
                  كﻻ وﻻ حملك الأسفار كالبهم

---------------------------

🔴حاصل العلم:
🔻 ليس هو بمجرد حفظ الفتيا

🔻وليس مجرد أن تمسك قلما

🔻وليس مجرد أن تكون لك الصدارة في المجالس دون أن تقف على مقاصد الشرع وحقائق العلم ومعاني الألفاظ ودﻻﻻتها

🔻وليس العلم أن يضع الإنسان على رأسه عمامة جميلة ولها ذؤابة طويلة لتكون صورته جذابة للناس يتصنع ويتظاهر بأنه عالم وأنه فاضل

👈والعمامة التي قد يضعها بعض أرباب الباطل وأصحاب الطرق بمجرد هيئتها أضلت أقواما كثيرين ،
فقبلوا كل ما قاله ﻻلشيء إلا لعمامته!!

🔻وليس العلم أن تتصدر ب (نعم) أو (ﻻ)
🔻وﻻ بحمل الأوراق والكتب دون تفقه لما فيها.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص (220-222)


💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢


 ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

208-وﻻ بحمل شهادات مبهرجة
                 بزخرف القول من نثر ومنتظم
----------------------------
🔴ليس العلم مجرَّد شهادات تحمل مزخرفة ومنمَّقة ومجمَّلة

يقول حاملها أنا عندي شهادةُ كذا،
ومُنِحْتْ درجةَ كذا❗

👈على أنه ﻻضير على طالب العلم في الحصول على الشهادات العلمية
📍(( إذا صحت نيته واستقام قصده ))


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص (208-209)




💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢

✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

209-بل خشية الله في سر وفي علن
            فاعلم هي العلم كل العلم فالتزم
---------------------------
🌴العلم الحقيقي : هو خشية الله في السر والعلن ، في الغيب والشهادة

كما قال الله تعالى :
" إنما يخشى الله من عباده العلماء"

👈فالعبد كلما كان بالله أعرف كان منه أخوف
ولعبادته أطلب
وعن معصيته أبعد .

🔵قال ابن رجب رحمه الله:

فالعلم النافع هو ما باشر القلب فأوقر فيه معرفة الله تعالى وعظمته وخشيته وإجلاله وتعظيمه ومحبته
📍((ومتى سكنت هذه الأشياء في القلب خشع فخشعت الجوارح تبعا له))

▫وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول:
 " أعوذ بالله من علم لاينفع، ومن قلب لايخشع "

👈وهذا يدل على أن العلم الذي لايوجب الخشوع للقلب فهو ((علم غير نافع ))

🔹قال كثير من السلف:
 ( ليس العلم كثرة الرواية ،ولكن العلم الخشية )


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (223-224)


💢💢💢💢💢💢💢💢💢

 ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

210-فلتعرف الله ولتذكر تصرفه
               وما على علمه قد خط بالقلم

---------------------------
🌴شرع رحمه الله ببيان العلم النافع المثمر الثمرات العظيمة.

▪(فلتعرف الله)
أي بأسمائه الحسنى وصفاته العليا وأفعاله الجليلة العظيمة.

▪(ولتذكر تصرفه)
أنه سبحانه وتعالى المتصرف في هذا الكون خفضا ورفعا ،
بسطا وقبضا ،
عطاء ومنعا،
لامانع لما أعطى
ولامعطي لما منع،
وﻻ خافض لما رفع،
ولا رافع لما خفض
ولامعز لمن أذل
ولا مذل لمن أعز.

▪(قد خط بالقلم)
أي أن الله عز وجل علم الأشياء أزﻻ وأحاط علمه بكل شيء
وخلق القلم وأمره بأن يكتب ماهو كائن إلى يوم القيامة

📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله شرحها الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله ص (224-225)

💢💢💢💢💢💢💢💢💢



 ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

211-وحقه اعرف وقم بموجبه
        ومنهج الحق فاسلك عنه غير عمي
---------------------------
1⃣اعرف حق الله عليك :
 وهو ان تعبد الله سبحانه مخلصا له الدين فتفرده جﻻ وعﻻ وحده بالعباده
وﻻتجعل معه سبحانه شريك في شيء منها

🔵وجاهد نفسك على تتميم ذلك وتكميله

2⃣ مع معرفتك بحق الله ومجاهدتك نفسك للقيام به
👈الزم منهج الحق
📍((المنهج الذي كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم))

باتباع سنته ولزوم نهجه واﻻقتداء بهديه والبعد عن المحدثات التي ما أنزل الله بها من سلطان

💥وقد جمع هذا البيت بين :
1⃣الإخﻻص
2⃣والمتابعة

🔻الإخﻻص للمعبود: وهو حق الله
🔻والمتابعة للرسول :وهي حقه عليه الصلاة والسلام.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص(227)

💢💢💢💢💢💢💢


 ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

212-أشقى وأسعد مختارا أضل هدى
              أدنى وأبعد عدﻻ منه في القسم

---------------------------

🔵هذه كلها أفعال لله

وهي من ربوبيته سبحانه

👈فآمن بها
وإيمانك بها من علمك بالله ومعرفتك به.

🍀الشقاء والسعادة بيده

في الحديث:
(اعملوا فكل ميسر
أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة.
وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة)

🍀الإضﻻل والهداية بيده

🍀أبعد بعض الخلق عدﻻ منه سبحانه وطردهم ولعنهم وأبعدهم من رحمته

🔴فهو يثيب المطيع (بفضله)
ويعاقب الظالم المعتدي (بعدله)


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (228-229)

💢💢💢💢💢💢💢💢


 ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

213-أوحى وأرسل وصى آمرا ونهى
                   أحل حرم شرعا كامل الحكم.

----------------------------
🔵وآمن أيضا بهذه الأمور:

🔻أن الوحي المنزل على الأنبياء وحيه جل وعﻻ وتنزيله.
🔻وأرسل
🔻والله سبحانه ﻻيأمر إﻻ بما فيه الخير والفﻻح والسعادة للناس في الدنيا والآخرة
🔻وﻻ ينهى إﻻ عما فيه الشر والضر على الناس في الدنيا والآخرة.

💥التحليل والتحريم له جل وعﻻ

💥شرع الله سبحانه كله حكم.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (229-230)


💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢



 ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

214-يحب الاحسان والعصيان يكرهه
                والبر يرضاه مع سخط لحرمهم.

----------------------------

🍀يحب الإحسان والمحسنين
كما قال تعالى:(وأحسنوا إن الله يحب المحسنين)

🍀والعصيان يكرهه
(إنه ﻻيحب المسرفين)

🔵قوله (مع سخط لحرمهم)
■المراد:مع سخطه لفعل ما حرمه عليهم .
فمن فعل المحرمات باء بسخط الله وغضبه.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (231)
[٦/‏١١ ٩:٢٨ م] عائلتى: ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

215-بمقتضى ذين في الدارين مطرد
               ﻻظلم يخشى وﻻ خير بمنهضم.

----------------------------
🍀بمقتضى قيام العبد بفعل ما يحبه الله ويرضاه
وتجنب ما يسخطه ويكرهه ويأباه
ﻻيخاف ظلما وﻻ هضما

👈فﻻ يزاد عليه سيئات لم يفعلها
وﻻ يهضم حسنات فعلها.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(231-232)

💢💢💢💢💢💢💢💢


 ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

216-فَاعْمَل عَلَى وَجلٍ وادأَب إلى أجلٍ
              واعْزِل عَنِ اللَّهِ سُوءَ الظَّنِّ والتُّهَمِ

----------------------------
🌴 في هذا البيت ثلاث وصايا :

1⃣الأولى : "  فَاعْمَل عَلَى وَجلٍ "
▫والمراد :
اعمل -أيها العبد -واجتهد في تكميل أعمالك

وفي نفس الوقت :كن خائفاً من أن لا تقبل منك .

2⃣الثانية : " وادأَب إلى أجلٍ "

▫والمعنى:
 جد واجتهد وواصل العمل إلى أن يأتي أجلك

3⃣الثالثة : "واعْزِل عَنِ اللَّهِ سُوءَ الظَّنِّ والتُّهَمِ"

▫ أي لا تظن بالله إلا خيراً
واحذر أن تظن به غير ذلك.

💥فالعبد المؤمن الصادق:
🔻يعلم أن الله سبحانه لا يظلم مثقال ذرة
🔻ويعلم أن الله سبحانه عند ظن عبده به.

ولهذا جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال:

🔴يقول الله تعالى:
(((أنا عند ظن عبدي بي)))



📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله شرحها الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص ( 232 - 233 )

💢💢💢💢💢💢💢💢


 ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله:          
217-للشرع فانقد وسلم للقضاء وﻻ
                   تخاصمن به كالملحد الخصم.

----------------------------

🍀 كن منقادا لشرع الله بامتثال أوامره سبحانه وتعالى واجتناب نواهيه .
(يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة)                          
🔴 ليكن شأنك في باب القضاء:
▫ الإيقان
▫والإيمان
▫وعدم التردد

🔴وإياك والخصومة فيه ؛
لأن الخصومة في الأمور الثابتة والأحكام البينة الواضحة في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم سبيل أهل الضلال وطريق أهل الباطل.

قال رسول الله ﷺ:
( ما ضَلَّ قومٌ بعدَ هُدًى كانوا عليهِ إلَّا أوتوا الجدَلَ
ثمَّ تلا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ هذهِ الآيةَ :
(مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هم قوم خصمون)

🔵وقد جاء عن السلف الصالح رحمهم الله نقول عديدة في ذم الخصومة في الدين والتحذير منها :

▪قال الإمام أحمد رحمة الله :(واعلم رحمك الله أن الخصومة في الدين ليست من طريق أهل السنة).


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (233-234)


💢💢💢💢💢💢💢💢

✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

218-وبالمقادير كن عبدا لمالكه
              وعابدا مخلصا في شرعه القيم.

---------------------------

🍀أي كن موقنا مؤمنا :
▫بأن ماقدره الله عز وجل كائن.
▫وأن الأمور كلها بقضاء الله وقدرته

🍀وفي الأثر عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أنه قال لابنه :يا بني إنك لن تجد طعم حقيقة الإيمان حتى تعلم:
👈(( أن ما أصابك لم يكن ليخطئك
و ما أخطأك لم يكن ليصيبك ))

▪سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
"إن أول ما خلق الله القلم، فقال له : اكتب ، فقال : رب وماذا أكتب ؟
قال اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة"
▪يا بني إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
"من مات على غير هذا فليس مني" .


🍀في قوله: (وبالمقادير كن عبدا لمالكه وعابدا مخلصا)
🔹ذكر شيئين : عبدا وعابدا

▫(عبدا):
في باب توحيد الربوبية والإيمان بالقضاء والقدر.

أي تقر بأنك معبد مذلل ﻻخروج لك عما يقضيه الله
فما شاء كان ومالم يشأه لم يكن

▫(وعابدا مخلصا)
في باب توحيد العبادة.
أي كن قائما بالعبادة التي أمرك سبحانه وتعالى بها على وجه الإخلاص.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (235)


💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢

✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

219-إياه فاعبد وإياه استعن فبذا
            تصل إليه وإلا حرت في الظلم .

----------------------------

🔴أي اجمع بين :
1⃣العبادة
2⃣والاستعانة
كما قال سبحانه :(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)

📍بدأ -جل وعلا- (بالعبادة):
👈لأنها الغاية
📍ثم ذكر (الاستعانة)
👈 لأنها الوسيلة .

▫وهذا الأسلوب يفيد الحصر :
👈والمعنى نعبدك ولانعبد غيرك
ونستعين بك ولا نستعين بغيرك .


🔵((العبادة))
👈هي تحقيق قول " لا إله إلا الله "
🔵((الاستعانة))
👈 هي تحقيق " لاحول ولا قوة الا بالله".


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية
للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص (236)

💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢



 ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

220-وخذ بالاسباب واستوهب مسببها
                   وثق به دونها تفلح ولم تضم.

----------------------------
🍀باشر الأسباب وافعلها:

1⃣الأسباب الشرعية :
التي هي القيام بالعبادة والطاعة التي أمرت بها لتنال رضا الله عز وجل.

2⃣والأسباب الدنيوية:
التي تنال بها أمور معاشك طلبا للرزق. وسعيا في المباح

🔴ولكن ﻻتعتمد على الأسباب
وإنما اطلب من مسببها أن يهبك ويمن عليك وأن ينعم عليك
وﻻ تعتمد عليها وﻻ تركن إليها .

🌴والناس ينقسمون في هذا الباب إلى أقسام ثﻻثة:

1⃣القسم الأول:
الذين جمعوا بين فعل الأسباب والتوكل على الله.

والله أمر عباده بذلك وأمرهم به رسوله صلى الله عليه وسلم

كقوله تعالى:(إياك نعبد وإياك نستعين)

2⃣القسم الثاني:
من يترك الأسباب معتمدا على الله
وهذا خﻻف ما أمر الله عباده به

3⃣القسم الثالث:
من يفعل السبب ويعتمد عليه ﻻعلى الله
وهذا نهايته إلى الحرمان والعياذ بالله.


🔴من الأخطاء الشائعه الدعوة إلى
(الثقة بالنفس)

▫والثقة توكل
بل هي خلاصه التوكل ولبه ،
وهو لايكون إلا بالله

▪وفي الدعاء المأثور :
"اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت "

🍀قال الشيخ محمد بن إبراهيم في جواب من سأل عن قول من قال :
تجب الثقة بالنفس ؟

▫قال :"لاتجب ولا تجوز الثقه بالنفس،
في الحديث :
(فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين )".



📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص( 237-238)

💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢


✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

221-بالشرع زن كل أمر ما هممت به
                   فإن بدا صالحا أقدم وﻻ تجم.

----------------------------
🍀إذا أردت أن تقدم على عمل من الأعمال
فأول ما تبدأ به هو :

👈أن تزن هذا الأمر بالشرع.

📍((تعرضه على الأدلة والنصوص
-كتاب الله وسنة نبيه ﷺ-))

🔻فإذا كان قد دل عليه الشرع
👈افعله
🔻وإن كان خﻻف الشرع
👈 فاتركه.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (239)



💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢



✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

222-أخلصه واصدق أصب واهضم فذي شرطت
        في صالح السعي أو في طيب الكلم

223-أخلصه لله واصدق عازما وأصب
             صراطه واهضمن النفس تنهضم

----------------------------

🍀كل عمل صالح تقوم به
وكل قول طيب تقوله
▪حافظ فيه على هذه الأمور الأربعة:
1⃣ليكن خالصا
2⃣ولتكن فيه صادقا
3⃣وليكن للسنة موافقا
4⃣مع رؤية التقصير

💢(أخلصه لله):
💢(واصدق عازما):

🔻الإخﻻص:أن ﻻ تريد بالعمل إﻻ الله
🔻والصدق:توحيد الإرادة بأن تجمع قلبك وعزمك

💢(أصب صراطه)
أي لتكن أفعالك على الصواب.

▫قال الفضيل بن عياض في معنى قوله تعالى:(ليبلوكم أيكم أحسن عمﻻ)
قال: أخلصه وأصوبه

🔹فإنه إذا كان خالصا ولم يكن صوابا :
👈لم يقبل

🔹وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا :
👈لم يقبل
▫حتى يكون خالصا صوابا

1⃣والخالص: إذا كان لله
2⃣والصواب :إذا كان على السنة.

💢(واهضمن النفس تنهضم)
أي ﻻ تعجب بنفسك.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص( 240-241)

💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢

✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :


224- ﻻ تعجبن به يحبط وﻻ تره
           في جانب الذنب والتقصير والنعم.

----------------------------
🔴ﻻتعجبن بعملك مهما قدمت من أعمال.

🍀إذا أعجبك عمل من الأعمال الصالحة التي قمت بها:
1⃣تذكر ذنوبك التي اقترفتها هذا أولاً .

2⃣ثانياً:تذكر أنك مقصر حتى في هذا العمل الذي أنت معجب به؛
لأنك مهما حاولت أن تكمل العمل وتتمه ﻻتسلم من التقصير.

3⃣ثالثاً:تذكر أن نعم الله سبحانه وتعالى عليك ﻻتعد وﻻ تحصى، ومنها أعمالك الصالحة
👈((فهي منة من الله وتوفيق)).

🌴قال رسول الله ﷺ :
لن ينجي أحدا منكم عمله
قالوا :وﻻ أنت يارسول الله؟
قال:وﻻ أنا إﻻ أن يتغمدني الله برحمة.

🔵قال العلامة ابن القيم رحمه الله :
ومن تأمل أحوال الصحابة رضي الله عنهم وجدهم في غاية العمل مع غاية الخوف
ونحن جمعنا بين التقصير ، بل التفريط والأمن.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (242-243)

💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢


 ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

225- وحيث كان من النهي اجتنبه وإن
             زللت تب منه واستغفر مع الندم.                        
----------------------------
💥 إذا كان الأمر الذي تقبل عليه نفسك مما نهی الله عنه
👈فاجتنبه.                        

💥إن زلت بك القدم وفعلت الشيء الذي نهی الله عنه
👈فبادر الی التوبة والرجوع الی الله عز وجل

📍والتوبة تكون :
🔻بترك الشيء الذي نهى الله عنه
🔻والندم علی فعله
🔻والعزم علی عدم العودة إليه

وقل استغفر الله وأتوب إليه
مع الندم علی مقارفتك لهذا الذنب الذي نهاك الله عنه.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص(244-245)


💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢

 ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

226-وأوقف النفس عند الأمر هل فعلت
         والنهي هل نزعت عن موجب النقم

----------------------------
🌷حاسب نفسك في باب الأوامر وباب النواهي..

1⃣في باب الأوامر:
اعرض الأوامر التي وردت في الكتاب والسنة  على نفسك
👈هل فعلت هذه الأوامر أم لم تفعلها؟

2⃣في باب النواهي:
أوقف النفس عند النهي
👈هل تركت وابتعدت عن الأمور التي نهى الله عنها والتي توجب العقوبة والغضب والسخط من الله سبحانه وتعالى؟

💥قال ابن القيم:
محاسبة النفس نوعان:
🔻نوع قبل العمل
🔻ونوع بعده.

🔵فأما النوع الأول:
فهو أن يقف عند أول همه وإرادته
وﻻ يبادر بالعمل
👈حتى يتبين له رجحانه على تركه.

🔵النوع الثاني:
▪المحاسبة بعد العمل فهو ثﻻثة أنواع:

1⃣أحدها:
محاسبة على طاعة قصرت فيها من حق الله تعالى، فلم توقعها على الوجه الذي ينبغي.

📍وحق الله في الطاعة ستة أمور:
🔻الإخﻻص في العمل
🔻النصيحة لله فيه
🔻متابعة الرسول فيه
🔻شهود مشهد الإحسان فيه
🔻شهود منة الله عليه
🔻شهود تقصيره فيه بعد ذلك كله

🔴فيحاسب نفسه :
هل وفى هذه المقامات حقها؟
وهل أتى بها في هذه الطاعة؟

2⃣الثاني:أن يحاسب نفسه على كل عمل كان تركه خيرا له من فعله.

3⃣الثالث:أن يحاسب نفسه على أمر مباح أو معتاد:
👈لم فعله؟

🔻وهل أراد به الله والدار الآخرة فيكون رابحا؟
🔻أو أراد به الدنيا وعاجلها فيخسر ذلك الربح ويفوته الظفر به؟.

📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (245-247)


💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢

🔵 كتاب شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
بصيغة pdf

رابط مباشر لتنزيل الكتاب

http://ia600309.us.archive.org/21/items/smmfwa/smmfwa.pdf

----------------------------
🔶شرح المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية (صوتي كامل)
الشيخ عبد الرزاق البدر

 http://al-badr.net/sub/7

💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢



 ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

227-فإن زكت فاحمد المولى مطهرها
                 ونعمة الله بالشكران فاستدم

228-وإن عصت فاعصها واعلم عداوتها
                  وحذرنها ورود المورد الوخم

-----------------------------
1⃣إن زكت نفسك :
🔻بالتحلي بالفضائل
🔻والتخلي عن الرذائل
👈((فاحمد الله))

لأنه سبحانه وتعالى أكرمك وتفضل عليك.

🍀كن دائما شاكرا لله سبحانه وتعالى على نعمه.

👈وأعظم النعم:
💥 الهداية إلى الدين
🔻والتوفيق لزكاة القلب وصﻻح النفس 🔻والاستقامة على طاعة الله

🔵فبمﻻزمة الشكر تدوم النعمة
{وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم}
👈فالشكر معه المزيد أبدا.


2⃣وإن أبت نفسك إﻻ العصيان
👈فأبى لها أنت أيضا إﻻ العصيان،
📍((وﻻ تطعها ))
لأنها تهلكك

🔻حذرها من النقمة
🔻ومن السخط
🔻ومن العقوبة
حتى تطاوع وتلين وتجانب المعاصي وتستكين.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (247-248)

💢💢💢💢💢💢💢💢💢


✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

229-وانظر مخازي المسيئين التي أخذوا
                   بها وحاذر ذنوبا من عقابهم

230-والزم صفات أولي التقوى الذين بها
                  عليهم الله أثنى واقتده بهم

----------------------------
🍀مما يعينك على صد النفس ومنعها من الآثام والوقوع في الفواحش:
👈النظر في العواقب المخزية والنهايات المؤلمة التي باء بها المسيئون.

ففيها عبرة وعظة،

📍والسعيد من اتعظ بغيره
📍والشقي من اتعظ به غيره.

🍀حافظ على صفات المتقين الذين يتقون الله سبحانه وتعالى في الغيب والشهادة
والسر والعﻻنية

🔵وتقوى الله جل وعﻻ هي :
العمل بطاعة الله
على نور من الله
رجاء ثواب الله

وترك معصية الله
على نور من الله
خيفة عذاب الله

🔴التقوى ليست مجرد دعوى يدعيها الإنسان

✏وهذا البيت ينبه فيه رحمه الله على فائدة تربوية في ترويض النفس على أفعال الخير وأبواب التقوى أﻻ وهي :
👈أن هذا المقام يحتاج من العبد إلى النظر في سير الأخيار وصفات المتقين الأبرار حتى يتأثر بهم ويأتسي بسلوكهم.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (249-250)

💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢



✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

231-واقنت وبين الرجا والخوف قم أبدا
        تخشى الذنوب وترجو عفو ذي الكرم.

----------------------------

🍀القنوت : مداومة الطاعة ومﻻزمة العبادة.

قال تعالى :(أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه)

🔴الرجاء والخوف ركنان ﻻبد منهما في كل عبادة يتقرب العبد بها إلى الله تعالى.

🔵بأن يعبد الله :
1⃣((راجيا))رحمته
2⃣ ((خائفا)) من عذابه.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (250-251)

💢💢💢💢💢💢💢💢


✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

232-فالخوف ما أورث التقوى وحث على
                 مرضاة ربي وهجر الإثم والأثم

233-كذا الرجا ما على هذا يحث لتصديق
                     بموعود ربي بالجزا العظم.

-----------------------------
🔴الخوف الشرعي المطلوب من المسلم
هو الذي يورث :
🔻تقوى الله سبحانه وتعالى
🔻وخشيته في الغيب والشهادة
🔻ويحث على نيل مرضاته
🔻ويحجز العبد عن المعاصي وعن مخالطة أهلها.


🔵الرجاء المشروع المأمور به هو الذي يحث على:
🔻تقوى الله
🔻وعلى فعل ما يرضيه
🔻والبعد عن المعاصي.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (251-252)

💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢


✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

234-والخوف إن زاد أفضى للقنوط كما
             يفضي الرجاء لأمن المكر والنقم

235-فﻻ تفرط وﻻ تفرط وكن وسطا
               ومثل ما أمر الرحمن فاستقم

----------------------------
🔴((الخوف)) إن زاد على حده أدى بالعبد إلى:
 👈القنوط من رحمة الله

🔵وكذلك الشأن في ((الرجاء)) إن زاد على حده أفضى:
👈 للأمن من مكر الله.

🍀ولهذا يقول أهل العلم:
ﻻبد أن يأتي العبد بالرجاء والخوف معا
حتى يمضي في عبادته باتزان

📍لأنه إن غلب الخوف : قنط
📍وإن غلب الرجاء : أمن

▪وكل من القنوط والأمن من كبائر الذنوب.

🔵(فﻻ تفرط وﻻ تفرط)

الأولى: بتشديد الراء من التفريط :
وهو التقصير

والثانية :بكسرها من الإفراط :
وهو مجاوزة الحد في الأمر.

🌴(ومثل ما أمر الرحمن فاستقم)
💥هذه الوسطية:
👈((أن تستقيم مثل ما أمرك الرحمن))

قال تعالى : ( فاستقم كما أمرت)


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (252-253)



💢💢💢💢💢💢💢💢💢


✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

236-سدد وقارب وأبشر واستعن بغدو
                   وبالرواح وأدلج قاصدا ودم.

----------------------------
🍀جمع رحمه الله في هذا البيت جملة من الوصايا العظيمة.

▫وهي وصايا جمعها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث واحد:

💥قال رسول الله ﷺ :
((سددوا وقاربوا واغدوا وروحوا وشيء من الدلجة ، والقصد القصد تبلغوا))

متفق عليه واللفظ للبخاري.
واختصره مسلم بلفظ :
(قاربوا وسددوا)
وزاد في رواية:(وأبشروا)

💢المراد بالسداد:
الإتيان بالعمل ((موافقا للسنة))
مطابقا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم

💢المقاربة:
أن يكون العمل ((قريبا)) من السنة

يعني :
1⃣إن لم تستطع أن يكون عملك ((مطابقا))
2⃣فاجتهد أن يكون عملك ((مقاربا)) للسنة.

🔵وكل من المسدد والمقارب له البشارة
كما قال صلى الله عليه وسلم : (وأبشروا) ولم يذكر المتعلق ؛ ليعم ذلك كل خير في الدنيا والآخرة.

💥وحظ أهل السداد من هذه البشارة أعظم.

🔻الغدو :أول النهار
🔻الرواح:آخر النهار
👈وهذا فيه فضل هذين الوقتين،
وأهمية العناية فيهما بذكر الله سبحانه وتعالى وفعل الطاعات.

▪الدلجة :السير في آخر الليل.
فهذه ثﻻثة أوقات فاضلة نص عليها في الحديث:(واغدوا وروحوا وشيء من الدلجة)

💥القصد:
التوسط بين الغلو والجفاء والإفراط والتفريط.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (254-255)


💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢


✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

237-فمثل ما خانت الكسﻻن همته
                 فطالما حرم المنبت بالسأم .

----------------------------
🔴هذان شخصان يحذر الشيخ رحمه الله من مسلكهما:

1⃣الشخص الأول:
الشخص المصاب بالكسل،
الذي ثبطه كسله عن النشاط والجد والاجتهاد في الخيرات.

2⃣الشخص الآخر:
الشخص الملول
الذي يقبل على العمل ثم سرعان ما يمل فينقطع ويترك العمل.

💥قال صلى الله عليه وسلم :
(يا أيها الناس خذوا من الأعمال ما تطيقون
فإن الله ﻻيمل حتى تملوا
وإن أحب الأعمال إلى الله ما دام وإن قل)

▪المنبت:المنقطع في وسط الطريق.

🔻قال ابن منظور في اللسان:
(والانبتات:الانقطاع
ويقال للرجل إذا انقطع في سفره وعطبت راحلته:صار منبتا.

▫ومنه قول مطرف:(إن المنبت ﻻ أرضا قطع، وﻻ ظهرا أبقى)

يريد أنه بقي في طريقه عاجزا عن مقصده، ولم يقض وطره، وقد أعطب ظهره)انتهى
أي الدابة التي يركبها.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (257-258)

💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢


✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

238-ودم على الباقيات الصالحات وحوقل
                   واسأل الله رزقا حسن مختتم

-----------------------------
🍀الباقيات:
المراد بها أنواع الطاعات وصنوف القربات

▫ويأتي في مقدمة ذلك :
الكلمات الأربع التي هي أحب الكﻻم إلى الله:
((سبحان الله، والحمد لله، وﻻ إله إﻻ الله، والله أكبر))

فهذه أعظم الباقيات شأنا
وأرفعها مكانا

▪وسميت بالباقيات الصالحات؛ لأنها يبقى ثوابها ويدوم جزاؤها.

🔻الحوقلة:
قول :ﻻ حول وﻻ قوة إﻻ بالله
وهي كلمة عظيمة تتضمن طلب العون من الله.
👈لأن معناها:
ﻻتحول من حال إلى حال، وﻻ حصول قوة للعبد إلا بالله سبحانه وتعالى
فهي (( كلمة استعانة )).

▪يقول ابن تيمية رحمه الله :
"وذلك أن هذه الكلمة كلمة استعانة ﻻكلمة استرجاع
وكثير من الناس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع ، ويقولها جزعا ﻻصبرا"

🔴قوله (واسأل الله رزقا حسن مختتم)
أي اسأل الله سبحانه أن يرزقك حسن الخاتمة
وأن يثبتك على الدين

▫وكان من أكثر دعاء نبينا صلى الله عليه وسلم:
(يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك)


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر.
ص(258-259)




💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢



 ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

239-واضرع إلى الله في التوفيق مبتهﻻ
              فهو المجيب وأهل المن والكرم.

240-يارب يا حي يا قيوم مغفرة
                لما جنيت من العصيان واللمم

241-وامنن علي بما يرضيك واقضه لي
               من اعتقاد ومن فعل ومن كلم.

---------------------------
💥ادع الله سبحانه وتعالى متضرعا إليه وملحا عليه؛ طمعا في نواله أن يوفقك وأن يسددك.

💢اسأله المغفرة وناده سبحانه بأسمائه الحسنى (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)

🌴يارب تجاوز عني فيما وقعت فيه من المعاصي واللمم

🌴يارب وفقني لفعل الطاعات والعبادات التي ترضى بها عني

🌴وفقني:
1⃣لما يرضيك من: العقائد الصحيحة
2⃣وما يرضيك من الأفعال الزاكية والطاعات المقربة
3⃣وما يرضيك من الكلم الطيب.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (261-263

💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢


✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :

242-وأعل دينك وانصر ناصريه كما
                وعدتهم ربنا في أصدق الكلم

243-واقصم ببأسك ربي حزب خاذله
               ورد كيد الأعادي في نحورهم

244-واشدد عليهم بزلزال ودمدمة
             كما فعلت بأهل الحجر في القدم

245-واجعلهمو ربنا للخلق موعظة
                 وعبرة يا شديد البطش والنقم

246-ثم الصﻻة على المعصوم من خطأ
                      محمد خير رسل الله كلهم

247-والآل والصحب ثم التابعين لهم
                وتم نظمي بحمد الله ذي النعم

-----------------------------
🍀يسأل الله عز وجل أن يعلي دينه
وأن ينصر ناصري دينه.

🍀يدعو على أعداء دين الله
اشدد وطأتك وعقوبتك على أعداء دينك وخاذليه.

🍀اجعل أعداء دينك وخاذليه موعظة وعبرة لمن يأتي بعدهم.

🔵ثم ختم رحمه الله هذا النظم المبارك الطيب النافع بالصﻻة على رسول الله ﷺ وآله وصحبه.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص (263-265)

💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢


🌷وبهذا ينتهي التعليق على هذا النظم المبارك النافع الماتع

🌹والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

ونسأل الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العلى وبأنه الله الذي ﻻ إله إﻻ هو أن ينفعنا جميعا بما علمنا

👈((وأن يجعل ما تعلمناه حجة لنا ﻻعلينا))

▫وأن يهدينا لأحسن الأخﻻق ﻻيهدي لأحسنها إﻻ هو
▫وأن يصرف عنا سيئها ﻻيصرف عنا سيئها إﻻ هو

▪وأن يهدينا إليه صراطا مستقيما
▪وأن يصلح لنا شأننا كله

▫وأن يغفر لنا ولوالدينا ولمشايخنا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

إنه غفور رحيم والله تعالى أعلم

وصلى الله على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


📝المنظومة الميمية في الوصايا والآداب العلمية للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله
شرحها الشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص(265)


💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢


 والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

وبهذا ينتهي هذا الكتاب المبارك بفضل الله ومنته..

نسأل الله أن يجعله حجة لنا ﻻ علينا..
وأن يجعله علما نافعا مقربا إليه متبوعا بعمل صالح متقبﻻ..

آمين.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق