((الوصية بكتاب الله))
🔻البيت (( 87-132 ))
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
87-وبالتدبر والترتيل فاتل كتاب الله
ﻻسيما في حندس الظلم
-----------------------------
أمر تعالى بتدبر كتابه في مواضع من القرآن.
فقال تعالى :
{أفﻻ يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختﻻفا كثيرا }.
.
🌿والتدبر :
🔻يكون بالتأمل للمعاني
🔻والتفكر في الدﻻﻻت
🔻وعقل مراد سبحانه وتعالى
بحيث يكون حظ العبد من القرآن:
التﻻوة للحروف
والفهم للمعاني والدﻻﻻت.
وﻻيكون حظه منه مجرد إقامة حروفه.
🔻قوله :"والترتيل "
الترتيل: هو القراءة بتمهل
كما قال تعالى :{ورتل القرءان ترتيﻻ}
🔹أي: اقرأه بتمهل فإنه يكون عوناً لك على فهمه وتدبره .
وهناك فرق بين من يقرأ السورة وهو يريد أن يعقل خطاب
الله سبحانه وتعالى له فيها
وبين من يقرأها وهو يريد أن ينتهي منها وأن يفرغ من قراءتها .
🌿وجاء في السنة أحاديث في السنة عديدة في الحث على قراءة القرآن وتﻻوته وترتيله وتدبره وفضل ذلك منها:
قوله عليه الصلاة والسلام:-
"مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل اﻷترجة، ريحها طيب وطعمها طيب" . متفق عليه
وقوله عليه الصلاة والسلام للصحابة رضي الله عنهم:
"أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق -فيأتي منه بناقتين كوماوين
-((الكوماء:الناقة العظيمه السنام))-،
في غير إثم، وﻻقطع رحم ؟
فقالوا: يارسول الله نحب ذلك
قال: "أفﻻ يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم، أو يقرأ آيتين من كتاب الله عزو جل خير له من ناقتين ،
وثﻻث خير له من ثلاث ،
وأربع خير له من أريع ، ومن أعدادهن من اﻹبل؟"
💭يقول النووي رحمه الله :
في[ التبيان في آداب حملة القرآن ]
(فصل:في اﻷوقات المختارة للقراءة.
اعلم أن أفضل القراءة :
🔻ماكان في الصﻻة ،
وأما القراءة في غير الصﻻة فأفضلها:
🔻 قراءة الليل ،
🔻والنصف اﻷخير من الليل أفضل من النصف اﻷول"
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص (115-118)
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
88-حكم براهينه واعمل بمحكمه
حﻻ وحظرا وما قد حده أقم.
----------------------------
🔻(حكم براهينه) أي:
حججه وبيناته .
والمعنى :
احتكم إليه وليكن المعول عليه،فيما تأتي وتذر وفي جميع شؤونك.
🔻(واعمل بمحكمه)
🔸المراد (بالمحكم)
أي: البين الواضح الدﻻلة .
قال الله تعالى: {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات }
🔻(حﻻ وحظرا)
أي :في الحﻻل والحرام..
ﻷن "الحظر":المنع ،
🔸فكن عامﻻ بمحكم القرآن في الحﻻل والحرام، وفي اﻹباحة والمنع .
🔻(وماقد حده أقم)
أي:أقم حدود القرآن ،
ﻻتكن إقامة القرآن (للحروف فقط )،
بل أقم ((حروفه ))
وأقم أيضًا((حدوده))
🔸باﻻتمار بما في القرآن
🔸واﻻنتهاء عما نهى عنه .
📜روى عبد الرزاق في "مصنفه "
عن الحسن البصري رحمه الله:
قال في تفسير قوله تعالى :
{كتاب أنزلنه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا اﻷلباب }
🔹قال :
"وما تدبر آياته إﻻ اتباعه بعمله ،
والله ماهو بحفظ حروفه وإضاعة حدوده،
حتى إن أحدهم ليقول:والله لقد قرأت القرآن كله وما أسقط منه حرفاً واحداً ،
وقد أسقطه كله ،
ماترى له في القرآن من خلق وﻻعمل
وحتى أن أحدهم ليقول :والله إني ﻷقرأ السورة في نفس واحد .
والله ما هؤﻻء بالقراء وﻻ العلماء وﻻ الحكماء وﻻ الورعة
ومتى كان القراء يقولون مثل هذا!؟؟
ﻻكثر الله في المسلمين من هؤﻻء "
انتهى كﻻمه رحمه الله.
شرح المنظومة الميمية ⭕
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(118-119)
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
89-واطلب معانيه بالنقل الصريح
وﻻتخض برأيك واحذر بطش منتقم
---------------------------
أي : ابحث عن معاني القرآن ودﻻﻻته
(( بالنقل الصريح))
🔻والقرآن يفسر بعضه بعضاً ،
🔻والسنة شارحة للقرآن ومفسرة له.
وهذه طريقة أهل العلم في تفسير القرآن :
يفسرون القرآن بالقرآن،
ويفسرون القرآن باﻷحاديث الصحاح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم..
ويفسرون القرآن بالمنقول عن الصحابة رضي الله عنهم الذين شهدوا التنزيل ، وأكرمهم الله عز وجل بالتلقي واﻷخذ مباشرةً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
"وﻻتخض برأيك"
أي : ﻻتعمل رأيك المجرد في كتاب الله عز وجل ،
وﻻتقل فيه بالرأي
وحذر رحمه الله من الخوض في القرآن بالرأي أشد التحذير .
فقال:
🔻"واحذر بطش منتقم"
أي :احذر بطش الله عز وجل وعقوبته من أن تقول في كتابه سبحانه وتعالى بغير علم ..
قال الله تعالى:
{قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها ومابطن واﻹثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله مالم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما ﻻتعلمون }
🔹ولهذا كان الصحابة، ومن اتبعهم بإحسان في تمام الورع وكماله من الخوض في كتاب الله عز وجل بالرأي المجرد أو بالظنون.
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص (119-120)
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
.
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
90-فما علمت بمحض النقل منه فقل
وكل إلى الله معنى كل منبهم
---------------------------
أي: مااتضح لك معناه ،واتضح لك مقصوده
ومراده 🔻ب"النقل"
أي :باعتمادك في ذلك على النقل وتعويلك عليه ،
فقل المعنى كذا وكذا استناداً إلى النقل الذي أبان لك المراد ووضح لك المقصود.
🔵وهذه طريقة أهل العلم في ما يشتبه عليهم من آي القرآن ،
((يردون المشتبهات إلى اﻵيات المحكمات))
والله أمر بذلك فقال:
{هوالذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات }
🔸وصف المحكمات بأنهن" أم الكتاب" .
🔻"وكل إلى الله معنى كل منبهم"
أي :الذي يكون معناه منبهما
أي: خفيا ومشتبها عليك ،
فكل معناه إلى الله.
🔵أي فوض معناه إلى الله قائﻻ:
الله أعلم بمعناه.
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(121)
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله:
91-ثم المرا فيه كفر فاحذرنه وﻻ
يستهوينك أقوام بزيغهم.
---------------------------
🔸المراد "بالمراء"
أي:الجدال والخصومة المفضية إلى الشك والتكذيب ، واعتقاد بالباطل .
🔻"كفر":
يشير إلى ما رواه اﻹمام أحمد -وصححه ابن حبان -عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(نزل القرآن على سبعة أحرف ،
المراء في القرآن كفر -ثﻻث مرات- فما عرفتم منه فاعملوا ، وماجهلتم منه فردوه إلى عالمه )
.
🔻"وﻻيستهوينك أقوام بزيغهم "
كثيراً ما يعمل أهل الزيغ على فتن الناس ، بتزيين ما عندهم من زيغ وضﻻل بزخرفة القول،
فيفتنون ضعاف اﻹيمان وقليلي العلم .
ولهذا حذر من أن يفتن العبد بما عند هؤلاء.
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(123)
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله:
93-وما تشابه فوض لﻹله وﻻ
تخض فخوضك فيه موجب النقم
---------------------------
هنا يبين المنهج السديد فيما تشابه من آي القرآن.
والله عز وجل قال:(منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات)
🔵المحكم هو :الواضح المعنى ،
الظاهر الدﻻلة
🔵والمتشابه : هو الذي يشتبه المعنى فيه ،
وﻻتظهر الدﻻلة.
وهذا التشابه هو في الحقيقة
((تشابه نسبي)) وليس مطلقا
ﻷنه ليس في القرآن آيات ﻻيفهم معناها مطلقاً ،
فالله خاطبنا بكﻻم عربي مبين ، ليس فيه آيات متشابهة تشابها مطلقا.
ًأي يخفى معناها وفهمها على كل أحد .
🔶يقول مجاهد رحمه الله :
"عرضت المصحف على ابن عباس ثﻻث عرضات من فاتحته إلى خاتمته ، أوقفه عند كل آية وأسأله عنها ".
📍وجاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال :"التفسير على أربعة أنحاء :
🔻فتفسير ﻻيعذر أحد في فهمه .
🔻 وتفسير تعرفه العرب من لغاتها . 🔻وتفسير يعلمه الراسخون في العلم، 🔻وتفسير ﻻيعلمه إﻻ الله.
🔹ومراد ابن عباس رضي الله عنهما ب"التفسير الذي يعلمه الراسخون "
هو:(تفسير المتشابهة )
كما قال تعالى :
{هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنه وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إﻻ الله والراسخون في العلم}
📍فالراسخون في العلم :
يعلمون معنى المتشابه الذي يخفى معناه على كثير من الناس بما آتاهم الله عز وجل من بصيرة، وفهم لكﻻم الله سبحانه وتعالى ((ورد للمتشابه منه إلى المحكم ))
🔹وأما التفسير الذي لا يعلمه إلا الله هو:
حقائق صفات الله عز وجل
وحقائق اليوم اﻵخر، وغيرذلك مما ذكر في كتاب الله عز وجل ، وذكر في سنة نبيه عليه الصﻻة والسﻻم
((وعرف معناه ودﻻلته وخفي كنهه وحقيقته))
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص (124-125)
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
94-وﻻتطع قول ذي زيغ يزخرفه
من كل مبتدع في الدين متهم
95-حيران ضل عن الحق المبين
فﻻ ينفك منحرفا معوج لم يقم.
----------------------------
يحذر رحمه الله في هذين البيتين من سبل أهل اﻷهواء وطرائق الهالكين وأهل الزيغ والضﻻل
ويحذر من اﻹصغاء والسماع إليهم
🔻فقال:
"وﻻتطع قول ذي زيغ يزخرفه "
فمن عادة أهل الزيغ: ((زخرفة ما عندهم من باطل)).
جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت:تﻻ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه اﻵية :
{هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إﻻ الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ومايذكر إﻻ أولوا اﻷلباب}
قالت:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"فإذا رأيت الذين يتبعون ماتشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم"
🔻وقوله :
"من كل مبتدع في الدين متهم"
أي:احذر صاحب الزيغ من أهل البدع واﻷهواء من متهم في دينه بفساد في العقيدة أو انحﻻل في الفكر.
🔻قوله
"حيران ضل عن الحق المبين"
يصف حال هؤلاء الزائغين المبتدعة المتهمين في الدين ،
📍((وما أكثر ما تستولي هذه الحيرة علىٰ أهل الباطل ))
🔻قوله "فﻻ ينفك منحرفا معوج"
أي يكون بهذه الحال دائما وأبدا منحرفا عن صراط الله المستقيم، معوجا عن الجادة السوية.
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص (125-126)
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
96-هو الكتاب الذي من قام يقرؤه
كأنما خاطب الرحمن بالكلم.
----------------------------
🔸أي :كأن الذي يقرأ كﻻم الله ويرتله خاطب الرحمن بالكلم
ﻷن القرآن كله تعظيم لله ومناجاة له ، وثناء عليه وتمجيد
واعتبر هذا في[ أم القرآن]
"فاتحة الكتاب" المشتملة إجماﻻ على ما اشتمل عليه القرآن تغصيﻻ ،
((وما تضمنته من مناجاة، وثناء على الله سبحانه وتعالى))
روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
قال الله تعالى قسمت الصﻻة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ماسأل
🔹فإذا قال العبد :
{الحمدلله رب العالمين }
قال الله تعالى:"حمدني عبدي"
🔹وإذا قال :
{الرحمن الرحيم}
قال الله تعالى:"أثنى علي عبدي"
🔹وإذا قال:
{مالك يوم الدين}
قال: "مجدني عبدي" -
-وقال مرة :"فوض إلي عبدي"-
🔹فإذا قال :
{إياك نعبد وإياك نستعين }
قال:"هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل"
🔹فإذا قال :
{اهدنا الصراط المستقيم*صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم وﻻ الضالين}
قال :"هذا لعبدي ولعبدي ما سأل "
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص (127)
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
97-هو الصراط هو الحبل المتين هو
الميزان والعروة الوثقى لمعتصم
98-هو البيان هو الذكر الحكيم هو
التفصيل فاقنع به في كل منبهم
99-هو البصائر والذكرى لمدكر
هو المواعظ والبشرى لغير عمي
----------------------------
🌼هو "الصراط "
أي :المستقيم الذي يفضي بصاحبه إلى جنات النعيم .
{وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه}
🌼هو "الحبل المتين"
الذي من تمسك به، واعتصم به،نجا وهدي إلى صراط مستقيم
قال تعالى:{واعتصموا بحبل الله جميعاً}
🌼"هو الميزان"
أي: الذي عليه المعول وإليه اﻻحتكام .
{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول}
🔻والرد إلى الله : ((الرد إلى كتابه))
🔻والرد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: ((الرد إلى سنته))
🌼"هو البيان" أي اﻹيضاح
قال تعالى :{هذا بيان للناس}
🌼هو" الذكر الحكيم"
قال تعالى :{ذلك نتلوه عليك من اﻵيات والذكر الحكيم}
🌼"هو التفصيل"
قال جل وعﻻ {وماكان هذا القرآن أن يفترى من دون الله ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل الكتاب}.
🌼" هو البصائر "
كما قال الله عز وجل :
{هذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون}.
🌼"والذكرى لمدكر"
كما قال جل وعﻻ :
{إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد }
🌼"هو المواعظ"
كما قال جل وعﻻ:
{هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين}
🌼"والبشرى لغير عمي"
قال جل وعﻻ:
{قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين }
🌼 وقوله :"لغير عمي "
أي :لغير عمي عن الحق
ﻷنه ﻻينتفع من بصائر القرآن وما فيه من الذكرى والمواعظ وما فيه من البشارات ،
فمن كان عن الحق عميا ، فإنه ﻻينتفع من ذلك وﻻ يستفيد .
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص(128-130)
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
97-هو الصراط هو الحبل المتين هو
الميزان والعروة الوثقى لمعتصم
98-هو البيان هو الذكر الحكيم هو
التفصيل فاقنع به في كل منبهم
99-هو البصائر والذكرى لمدكر
هو المواعظ والبشرى لغير عمي
----------------------------
🌼هو "الصراط "
أي :المستقيم الذي يفضي بصاحبه إلى جنات النعيم .
{وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه}
🌼هو "الحبل المتين"
الذي من تمسك به، واعتصم به،نجا وهدي إلى صراط مستقيم
قال تعالى:{واعتصموا بحبل الله جميعاً}
🌼"هو الميزان"
أي: الذي عليه المعول وإليه اﻻحتكام .
{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول}
🔻والرد إلى الله : ((الرد إلى كتابه))
🔻والرد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: ((الرد إلى سنته))
🌼"هو البيان" أي اﻹيضاح
قال تعالى :{هذا بيان للناس}
🌼هو" الذكر الحكيم"
قال تعالى :{ذلك نتلوه عليك من اﻵيات والذكر الحكيم}
🌼"هو التفصيل"
قال جل وعﻻ {وماكان هذا القرآن أن يفترى من دون الله ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل الكتاب}.
🌼" هو البصائر "
كما قال الله عز وجل :
{هذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون}.
🌼"والذكرى لمدكر"
كما قال جل وعﻻ :
{إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد }
🌼"هو المواعظ"
كما قال جل وعﻻ:
{هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين}
🌼"والبشرى لغير عمي"
قال جل وعﻻ:
{قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين }
🌼 وقوله :"لغير عمي "
أي :لغير عمي عن الحق
ﻷنه ﻻينتفع من بصائر القرآن وما فيه من الذكرى والمواعظ وما فيه من البشارات ،
فمن كان عن الحق عميا ، فإنه ﻻينتفع من ذلك وﻻ يستفيد .
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص(128-130)
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
100-هو المنزل نورا بينا وهدى
وهو الشفاء لما في القلب من سقم
101-لكنه ﻷولي اﻹيمان إذ عملوا
بما أتى فيه من علم ومن حكم
102-أما على من تولى عنه فهو عمى
لكونه عن هداه المستنير عمي.
-----------------------------
🔻"هو المنزل نوراً بينا"
وصف القرآن بأنه : نور مبين ،
أي :نور بين واضح .
كما قال الله عز وجل :
{ياأيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نوراً مبيناً }
🔻"وهدى "
قال تعالى :
{إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا كبيراً}
🔻وقوله:"وهو الشفاء لما في القلب من سقم"
أي :أنه شفاء ﻷمراض القلوب
قال جل وعﻻ:
{ياأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين}
🔻"لكنه ﻷولي اﻹيمان "
أي :أن القرآن شفاء ﻷولي اﻹيمان
((إذا عملوا بما أتى فيه من علم ومن حكم))
وهذا فيه التنبيه
أن اﻻستشفاء بالقرآن ،
وتحصيل بركات القرآن وخيراته ﻻيناله كل أحد ..
🔵((وإنما يناله أولوا اﻹيمان الذين عملوا بالقرآن)) ،
فهؤﻻء الذين يفوزون ببركات القرآن وخيراته وما فيه من الشفاء .
ولهذا قال الله عزو جل:
{ وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين وﻻيزيد الظالمين إﻻ خسارا}
🔻"أما على من تولى عنه فهو عمى "
يشير إلى قوله تعالى :
{والذين ﻻيؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى }
🔻"لكونه عن هداه المستنير عمي"
أي :
عن الحق البين الواضح عمي فلم يبصر مافي القرآن من حق وهدى
فهذا ﻻ يستفيد وﻻ ينتفع بما جاء في كتاب الله عز وجل من شفاء وخير وبركة
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص (130-132)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
103-فمن يقمه يكن يوم المعاد له
خير اﻹمام إلى الفردوس والنعم
----------------------------
من يقم القرآن
((علماً وعمﻻ))
يرفعه الله سبحانه وتعالى بالقرآن
ويكون له يوم المعاد إماماً وقائدا له إلى جنات النعيم .
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص(132)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
104-كما يسوق أولي اﻹعراض عنه إلى
دار المقامع واﻷنكال واﻷلم
----------------------------
🔶قال جل وعﻻ :
{ ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى}
🔶وجاء عن جابر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"القرآن شافع مشفع ، وماحل مصدق،
من جعله أمامه قاده إلى الجنة ، ومن جعله خلف ظهره ساقه إلى النار"
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(132)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
105-وقد أتى النص في الطولين أنهما
ظﻻ لتاليهما في موقف الغمم
-----------------------------
🔻قوله :"أنهما"
أي :[البقرة وآل عمران ]
🔻قوله :"الغمم":
من الغمة وهي الشدة.
يشير إلى مافي صحيح مسلم عن النواس بن سمعان الكﻻبي رضي الله عنه قال:سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
(يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به، تقدمه سورة البقرة وآل عمران )
وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد ،قال:
(كأنهما غمامتان ،أو ظلتان سوداوان بينهما شرق -أي ضياء ونور -، أو كأنهما حزقان -الحزق:الجماعة- من طير صواف
-أي باسطات أجنحتها في الطيران-،
تحاجان عن صاحبهما)
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص133
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
106-وأنه في غد يأتي لصاحبه
مبشرا وحجيجا عنه إن يقم
107-والملك والخلد يعطيه ويلبسه
تاج الوقار اﻹله الحق ذو الكرم
108-يقال اقرأ ورتل وارق في غرف
الجنات كي تنتهي للمنزل النعم
109-وحلتان من الفردوس قد كسيت
لوالديه لها اﻷكوان لم تقم
110-قاﻻ بماذا كسيناها فقيل بما
أقرأتما ابنكما فاشكر لذي النعم
------------------------------
🔻قوله :"إن يقم"
أي: إن يقم بالقرآن العظيم ((علماً وعمﻻ))
🔶وهذه اﻷبيات الخمسة يشير فيها الناظم رحمه الله إلى ما جاء عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه أنه قال:
كنت جالساً عند النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقول :
(تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، وﻻ يستطيعها البطلة )،
قال :ثم مكث ساعة ، ثم قال :
(تعلموا سورة البقرة وآل عمران ، فإنهما الزهراوان يظﻻن صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو غيايتان ،أو فرقان من طير صواف ،
وإن القرآن يلقي صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب ،
فيقول له:هل تعرفني؟
فيقول: ماأعرفك !
فيقول له:هل تعرفني؟
فيقول: ماأعرفك !
فيقول :أنا صاحبك القرآن الذي أظمأتك في الهواجر وأسهرت ليلك ،
وإن كل تاجر من وراء تجارته ،
وإنك اليوم من وراء كل تجارة ،
فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله ، ويوضع على رأسه تاج الوقار ،
ويكسى والداه حلتين ﻻيقوم لهما أهل الدنيا،
قال:فيقوﻻن: بم كسينا هذهِ؟
فيقال :بأخذ ولدكما القرآن ،
ثم يقال له:
(اقرأ واصعد في درجة الجنة ، وغرفها فهو في صعود مادام يقرأ هذا كان أو ترتيﻻ)
رواه اﻹمام أحمد، وحسنه البغوي في
شرح السنة، وابن كثير في تفسير سورة البقرة ،
وفي سنده مقال
لكن له شاهد من حديث أبي أمامة ،
وآخر من حديث أبي هريرة،
ولذلك أورده اﻷلباني في السلسلة الصحيحة(2829)
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(134-135)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
111-كفى وحسبك بالقرآن معجزة
دامت لدينا دواما غير منصرم
112-لم يعتره قط تبديل وﻻ غير
وجل في كثرة الترداد عن سأم
-----------------------------
🔻قوله :"وحسبك"
وهي بمعنى :يكفيك
أي: يكفيك معجزة كتاب الله عز وجل فهو أعظم معجزة .
🔻" غير منصرم"
أي: غير منقطع ،
فهو معجزة دائمة مستمرة.
🔻قوله:" وﻻغير "
أي: تغيير
قال الله عز وجل:
{إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}
يقول ابن القيم رحمه الله في كتابه التبيان في أقسام القرآن:
"فالله سبحانه حفظه من الزيادة والنقصان والتبديل،
وحفظ معانيه من التحريف كما حفظ ألفاظه من التبديل ،
وأقام له من يحفظ ((حروفه))من الزيادة والنقصان ،
((ومعانيه)) من التحريف والتغيير".
🔻وقوله :
"وجل في كثرة الترداد عن سأم "
أي :أن الذي يقرأ القرآن ويكرر تﻻوته ﻻيسأم وﻻيمل مع كثرة ترداده وتكراره.
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(135-136)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله:
113-مهيمنا عربياً غير ذي عوج
مصدقا جاء في التنزيل في القدم
-----------------------------
🔻قوله( مهيمنا)
أي:له الهيمنة على الكتب التي جاءت قبله.
كما قال الله سبحانه وتعالى:
{وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه}
🔶قال ابن كثير بعد أن ساق أقواﻻ للسلف في معنى قوله تعالى: {ومهيمنا عليه }
"وهذه اﻷقوال كلها متقاربة المعنى
فإن اسم "المهيمن "
يتضمن هذا كله،فهو:
أمين
وشاهد
وحاكم على كل كتاب قبله
جعل الله هذا الكتاب العظيم الذي أنزله آخر الكتب، وخاتمها أشملها وأعظمها وأكملها ، حيث جمع فيه محاسن ماقبله،
وزاده من الكماﻻت ماليس في غيره ،
فلهذا جعله شاهداً وأمينا وحاكما عليها كلها"
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(138-139)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله:
114-فيه التفاصيل لﻷحكام مع نبأ
عما سيأتي وعن ماض من الأمم.
-----------------------------
🔻قوله :"فيه التفاصيل لﻷحكام "
أي : في القرآن الكريم تفاصيل أحكام الشريعة ،
وبيان الحﻻل والحرام ،
وبيان اﻷمر والنهي ،
والواجب والحرام والمستحب والمكروه..
كل ذلك مبين مفصل في كتاب الله جل وعلا
كما قال الله تعالى :
{ما كان حديثاً يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون}
🔻قوله: "عما سيأتي وعن ماض من اﻷمم"
أي:أن القرآن إضافة إلى مافيه من بيان اﻷحكام والشرائع ، فإن فيه أنباء اﻷولين واﻵخرين.
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(140)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله:
115-فانظر قوارع آيات المعاد به
وانظر لما قص عن عاد وعن إرم.
116-وانظر به شرح أحكام الشريعة هل
ترى بها من عويص غير منفصم.
----------------------------
🔻قوله :"فانظر قوارع آيات المعاد "
أي فانظر ، وتأمل في اﻵيات التي تتحدث عن المعاد ، وتفاصيل يوم القيامه ، وما في ذاك اليوم من أهوال وشدة وكرب ،
وأيضاً ما يتعلق بالمعاد والبعث والنشور والجزاء والعقاب والجنه والنار.
🔻وقوله :(به)
أي: فيه
ﻷن (الباء) وهي: حرف جر تنوب عن(في)
🔻قوله :"وانظر لما قص عن عاد وعن إرم" أي :فانظر أيضاً في القرآن قصص اﻷمم العاتية كيف أحل الله بهم أنواع العقوبات وصنوف المثﻻت.
🔻وانظر في القرآن [شرح أحكام الشريعة] تجدها مبينة ومفصلة على التمام والكمال.
🔻 "من عويص"
العويص :اﻷمر العسير ،
وكﻻم عويص أي:صعب مأخوذ من العوص :ضد اﻹمكان واليسر.
🔻"غير منفصم "
أي: غير منقطع
واﻻنفصام: اﻻنقطاع .
تأمل أحكام الشريعة الواردة في القرآن هل ترى فيها أحكاماً عويصة ، أي صعبة عسرة،
سواء في فهمها
أو في العمل بها وتطبيقها ،
هل تجد شيئاً من ذلك،
ثم لو قدر أن شيئاً منها أشكل على بعض الناس أو على بعض الفهوم ،
فهل فيها شيء من اﻷحكام يشكل بحيث ﻻينفصم اﻷمر ، وﻻ يستبين مطلقا أم أنها أحكام واضحة وأمور ميسرة ؟
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(141- 142)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
117-أم من صﻻح ولم يهد اﻷنام له
أم باب هلك ولم يزجر ولم يلم
---------------------------
أي عندما تتأمل في نصوص القرآن هل ترى شيئاً فيه مصالح للعباد ومنافع
وفيه سعادتهم في الدنيا والآخرة ولم يهد اﻷنام له ؟
أو هل هناك في القرآن شيء من اﻷمور التي فيها هﻻك ومفسدة ومضرة على اﻷنام ولم يزجر عنها ويحذرمنها؟
🔵يقول شيخ اﻹسﻻم :
في بيان شمول الشريعة لكل خير ،
وهدايتها لكل صﻻح وفﻻح ،
ونهيها عن كل شر وباطل كما في "مجموع الفتاوى"
📍قال رحمه الله:
"وقد أمر الله الرسول صلى الله عليه وسلم بكل معروف ونهى عن كل منكر ،
وأحل كل طيب وحرم كل خبيث .
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم في "الصحيح "أنه قال :
"ما بعث الله نبياً إﻻ كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينهاهم عن شر ما يعلمه"
وينبغي أن يعلم أن اﻷعمال الصالحة أمر الله بها أمر إيجاب أو استحباب ،
واﻷعمال الفاسدة نهى الله عنها.
📍والعمل إذا اشتمل على(( مصلحة ومفسدة))،
فإن الشارع حكيم:
فإن غلبت مصلحته على مفسدته شرعه
وإن غلبت مفسدته على مصلحته لم يشرعه بل نهى عنه .
كما قال تعالى:
{كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم ﻻ تعلمون}
وقال تعالى:{يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما}
ولهذا حرمهما الله تعالى بعد ذلك.
وهكذا ما يراه الناس من اﻷعمال مقربا إلى الله، ولم يشرعه الله ورسوله فإنه ﻻبد أن يكون ضرره أعظم من نفعه .
📍((وإﻻ فلو كان نفعه أعظم غالباً على ضرره، لم يهمله الشارع)) ،
فإنه صلى الله عليه وسلم حكيم ﻻيهمل مصالح الدين ،
وﻻ يفوت المؤمنين ما يقربهم إلى رب العالمين"
🔵وقال رحمه الله في موضع آخر :"الشريعة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها وتعطيل المفاسد وتقليلها.
وإﻻ فجميع المحرمات من الشرك والخمر والميسر والفواحش والظلم قد يحصل لصاحبه به منافع ومقاصد ،
📍((لكن لما كانت مفاسدها راجحة على مصالحها))
نهى الله ورسوله عنها .
كما أن كثيرا من اﻷمور كالعبادات والجهاد ، وإنفاق اﻷموال قد تكون مضرة ،
لكن لما كانت مصلحته راجحة على مفسدته أمر به الشارع"
شرح المنظومه الميمية
للشيخ عبد الرازق البدر حفظه الله
ص(143-144)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
118-أم كان يغني نقيرا عن هدايته
جميع ما عند أهل اﻷرض من نظم.
---------------------------
هل يغني عن هداية القرآن ولو بمقدار نقطة يسيرة ، أو قدر يسير جدا جميع ماعند أهل اﻷرض من النظم التي يخترعونها ويؤسسونها من بنات عقولهم ونسج أفكارهم؟!
🔹الجواب :
ﻻ ؛ ﻷن شريعة الله سبحانه وتعالى جاءت شاملة لكل خير وفﻻح وسعادة للناس في الدنيا والآخرة .
قال ابن القيم رحمه الله في خواتيم كتابه إعﻻم الموقعين:
وبالجملة ، فجاءهم بخير الدنيا والآخرة برمته،
ولم يحوجهم الله إلى أحد سواه ،
فكيف يظن أن شريعته الكاملة التي ما طرق العالم شريعة أكمل منها ناقصة تحتاج إلى سياسة خارجة عنها تكملها أو إلى قياس أو حقيقة أو معقول خارج عنها!؟
ومن ظن ذلك فهو كمن ظن أن بالناس حاجة إلى رسول آخر بعده .
وسبب هذا كله :
خفاء ما جاء به على من ظن ذلك ،
وقلة نصيبه من الفهم الذي وفق الله له أصحاب نبيه الذين اكتفوا بما جاء به، واستغنوا به عما سواه ،
وفتحوا به القلوب والبﻻد .
وقالوا :((هذا عهد نبينا إلينا وهو عهدنا إليكم))
وقد كان عمر رضي الله عنه يمنع من الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خشية أن يشتغل الناس به عن القرآن،
فكيف لو رأى اشتغال الناس بآرائهم وزبد أفكارهم ، وزبالة أذهانهم عن القرآن والحديث ؟!
فالله المستعان ".
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرازق البدر حفظه الله
ص(145-147)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
119-أخباره عظة أمثاله عبر
وكله عجب سحقا لذي صمم
-----------------------------
🔻"أخباره "
أي:أخبار القرآن
"عظة "
أي :فيها عظة للمتعظ..
قال جل وعﻻ :{ هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين}
🔻"أمثاله عبر"
أي :للمعتبرين أولي اﻷلباب .
قال جل وعﻻ :{ وتلك اﻷمثال نضربها للناس وما يعقلها إﻻ العالمون}
🔻"و كله عجب" أي القرآن
قال تعالى:
(قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا)
🔻"سحقا لذي صمم"
أي : بعداً لمن صمت أذنه عن سماع الهدى والحق الذي جاء في كتاب الله سبحانه وتعالى.
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(147-148)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
120 -لم تلبث الجن إذ أصغت لتسمعه
أن بادروا نذرا منهم لقومهم.
---------------------------
يذكر هنا رحمه الله قصة النفر من الجن الذين أكرمهم الله عز وجل وسمعوا القرآن من صوت النبي عليه الصﻻة والسﻻم
🔻قوله "أصغت"
أي: مالت ،
يقال :أصغى إلى الشئ إذا مال إليه ،
ومنه قوله تعالى :{ولتصغى إليه أفئدة }
أي ولتميل.
🔻"أن بادروا نذرا"
أي : ماإن استمعوا إلى هذا الذكر الحكيم والكﻻم العظيم إلا رجعوا إلى قومهم منذرين
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص(148)
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله:
121-الله أكبر ماقد حاز من عبر
ومن بيان وإعجاز ومن حكم
122- والله أكبر إذ أعيت بﻻغته
وحسن تركيبه للعرب والعجم.
-----------------------------
تكبير الشيخ في هذا البيت والذي بعده تعظيم لكتاب الله.
🔵فالتكبير:
◆ يأتي للتعظيم
◆ويأتي للتعجب
ونظير هذا تكبير الصحابة رضي الله عنهم لما بشرهم النبي صلى الله عليه وسلم بأنهم شطر أهل الجنة ، قالوا : "الله أكبر".
والمراد ب"إعجاز القرآن":
إثبات القرآن عجز الخلق عن اﻹتيان بما تحداهم به.
🔻قوله: "أعيت"
أي :أعجزت
🔻"بﻻغته "
أي: فصاحته.
ويقال في تعريف البلاغة :
هي فصاحة الكﻻم مع مطابقته لمقتضى الحال .
🔻قوله : "وحسن تركيبه للعرب والعجم"
أي :أن بﻻغة القرآن وحسن تركيبه أعجزت العرب والعجم من أن يأتي أحد منهم بمثله أو بسورة من مثله .
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(149-150 )
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله:
123-كم ملحد رام أن يبدي معارضة
فعاد بالذل والخسران والرغم
---------------------------
حاول عدد من الملحدين معارضة القرآن، وكانت النتيجة الذل والخسران والرغم ،
🔹"الرغم":
هو الذل والصغار..
والرغام":
هو التراب، ثم استعمل في الذل والعجز والصغار.
🔵وقد أثبت التاريخ أن الذي حصلت منه هذه المحاوله لم يخرج عن إحدى نتيجتين :
إما أن يبوء بالخيبة وإعﻻن العجز واﻹفﻻس وعدم القدرة.
وإما أنه يأتي بسخافات وهراء وكﻻم سمج سقيم ...
📍مثال اﻷول :
ماذكره الشوكاني في تفسير أول آية من سورة المائدة..
قال:
"هذه الآية التي افتتح الله بها هذه السورة إلى قوله :{إن الله يحكم ما يريد }
[المائدة:1]
فيها من البﻻغة ما تتقاصر عنده القوى البشرية مع شمولها ﻷحكام عدة :
منها الوفاء بالعقود.
ومنها تحليل بهيمة اﻷنعام.
ومنها استثناء ما سيتلى مما ﻻيحل . ومنها تحريم الصيد على المحرم ،
ومنها إباحة الصيد لمن ليس بمحرم .
وقد حكى النقاش أن أصحاب الفيلسوف الكندي قالوا له :
أيها الحكيم اعمل لنا مثل هذا القرآن ،
فقال :
نعم أعمل مثل بعضه
فاحتجب أياماً كثيرة ،
ثم خرج فقال:
والله ماأقدر، وﻻ يطيق هذا أحد
إني فتحت المصحف فخرجت سورة المائدة ، فنظرت فإذا هو قد نطق بالوفاء ،
ونهى عن النكث ،
وحلل تحليﻻ عاماً ،
ثم استثنى بعد استثناء ،
ثم أخبر عن قدرته وحكمته في سطرين ،
وﻻ يقدرأحد أن يأتي بهذا"
📍ومثال الثاني :
قصة مسيلمة الكذاب
قال ابن كثير في "تفسيره":
"قد روينا عن عمرو بن العاص أنه وفد على مسيلمة الكذاب قبل أن يسلم
فقال له مسيلمة :
ماذا أنزل على صاحبكم بمكة في هذا الحين؟ فقال له عمرو:
لقد أنزل عليه سورة وجيزة بليغة ،
فقال: وماهي ؟
فقال:
{والعصر* إن اﻹنسان لفي خسر }
ففكر ساعة ثم رفع رأسه فقال:
ولقد أنزل علي مثلها،
فقال:
وماهو؟
فقال:
"ياوبر ، ياوبر ، إنما أنت أذنان وصدر ، وسائرك حقر فقر"،
ثم قال:كيف ترى ياعمرو؟
فقال له عمرو :
والله إنك لتعلم أني ﻷعلم أنك تكذب"
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبدالرازق البدر حفظه الله
ص(150-151)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
124-هيهات بعداً لما راموا وما قصدوا
وماتمنوا لقد باؤوا بذلهم
125-خابت أمانيهم شاهت وجوههم
زاغت قلوبهم عن هديه القيم.
---------------------------
🔵هؤلاء المﻻحدة الذين حاولوا وراموا واجتهدوا أن يأتوا بمثل هذا القرآن أوأن يعارضوا القرآن
🔻"هيهات وبعدا لما راموا "
أي : أن هذا مطلب عزيز المنال ﻻ سبيل لنيله.
🔻قوله:" خابت أمانيهم "
أي باءت بالخيبه والخسران ، والذل والحرمان.
🔻 "شاهت وجوههم"
هذا دعاء على هؤلاء المﻻحدة بأن الله سبحانه وتعالى يشوه وجوههم أي يقبحها.
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص(152)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله:
126-كم قد تحدى قريشا في القديم وهم
أهل البﻻغة بين الخلق كلهم
127-بمثله وبعشر ثم واحدة
فلم يروموه إذ ذا اﻷمر لم يرم.
--------------------------
يقول الحافظ ابن كثير وهو يتحدث عن معجزات اﻷنبياء :
"وكذلك محمد صلى الله عليه وسلم بعثه الله في زمن الفصحاء والبلغاء ونحاير الشعراء.
فأتاهم بكتاب من الله عز وجل لو اجتمعت الجن واﻹنس على أن يأتوا بمثله،
أو بعشر سور من مثله ،
أو بسورة من مثله لم يستطيعوا أبداً ، ولوكان بعضهم لبعص ظهيرا
📍((وما ذاك إﻻ ﻷن كﻻم الرب ﻻيشبهه كﻻم الخلق أبداً))".
🔻قوله:" بمثله"
أي :تحداهم أن يأتوا بمثله.
🔻"وبعشر "
أي :بعشر سور من مثله .
🔻" ثم واحدة"
أي: بسورة واحدة.
🔻" فلم يروموه"
أي :لم يستطيعوا هذا اﻷمر وأنى لهم ذلك!
🔻"إذذا"
أي: هذا .
🔻"اﻷمر لم يرم"
أي: ﻻيستطيع أحد أن يناله أو يظفربه أو يحصله .
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبدالرزاق البدر حفظه الله
ص(153-154)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
128-الجن واﻹنس لم يأتوا لو اجتمعوا
بمثله ولو انضموا لمثلهم
129-أنى وكيف ورب العرش قائله
سبحانه جل عن شبه له وسمي
----------------------------
هذا البيت يشير فيه إلى اﻵية المتقدمة:
{قل لئن اجتمعت اﻹنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن ﻻيأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا }
🔶فلو اجتمع الجن واﻹنس ، أولهم وآخرهم، وانضم بعضهم إلى بعض على أن يأتوا بمثله لما استطاعوا إلى ذلك سبيﻻ.
🔶الفرق بين كﻻمه سبحانه وتعالى وكﻻم خلقه ، كالفرق بينه وبين خلقه .
وقد مر قول ابن كثير رحمه الله :
"وماذاك إﻻ ﻷن كﻻم الرب ﻻيشبهه كﻻم الخلق أبداً".
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(154)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله:
130-ماكان خلقاً وﻻفيضا تصوره
نبينا ﻻ وﻻ تعبير ذي نسم.
----------------------------
🔻قوله : "ماكان خلقاً"
أي :القرآن ليس بمخلوق ، بل هو كﻻم الله سبحانه وتعالى .
🔻"وﻻ فيضا تصوره نبينا "
أي :وليس القرآن أيضاً فيضا فاض على قلب نبينا عليه الصﻻة والسلام استناداً إلى تصوره عليه الصﻻة والسﻻم ﻷشياء .
بل هو وحي من الله سبحانه وتعالى.
فقوله :"ماكان خلقاً"
فيه رد على الجهمية .
وقوله:"وﻻ فيضا تصوره نبينا"
فيه رد على الفﻻسفة
وقوله :"وﻻ تعبير ذي نسم"
فيه رد على اﻷشاعرة والكﻻبية
وغيرهم ممن قالوا :
إن القرآن عبارة عن كﻻم الله أو حكاية لكﻻم الله ،
🔸فرد الشيخ على جميع هؤلاء بهذا البيت.
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(155)
✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
131-بل قاله ربنا قوﻻ وأنزله
وحيا على قلبه المستيقظ الفهم.
---------------------------
فالقرآن بدأ من الله ،
هو الذي تكلم به ،
وسمعه منه جبريل ،
ونزل به على النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام.
🔻وقوله "المستيقظ"
ﻷن قلبه عليه الصلاة والسلام مستيقظ ﻻينام كما جاء في الصحيحين :
"يا عائشة إن عيني تنامان وﻻينام قلبي".
🔻وقوله "الفهم"
أي :الذي من الله عليه سبحانه وتعالى بتمام الفهم وكماله.
🔵يقول ابن تيمية في العقيدة الواسطية:
"ومن اﻹيمان بالله وكتبه :
اﻹيمان بأن القرآن كﻻم الله
منزل غير مخلوق ،
منه بدأ وإليه يعود،
وأن الله تكلم به حقيقة ،
وأن هذا القرآن الذي أنزله على محمد صلى الله عليه وسلم هو كﻻم الله حقيقة ،
ﻻ كﻻم غيره.
وﻻ يجوز إطﻻق القول بأنه حكاية عن كﻻم الله أو عبارة .
بل إذا قرأه الناس أو كتبوه في المصاحف لم يخرج بذلك عن أن يكون كﻻم الله تعالى حقيقة .
🔸فإن الكﻻم يضاف حقيقة إلى من قاله مبتدئا، ﻻ إلى من قاله مبلغاً مؤديا ،
🔸وهو كﻻم الله ،
حروفه ومعانيه ،
ليس كﻻم الله الحروف دون المعاني ،
وﻻ المعاني دون الحروف".
شرح المنظومه الميمية
للشيخ عبد الرازق البدر حفظه الله
ص(155-156) ✏قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله :
132-والله يشهد واﻷمﻻك شاهدة
والرسل مع مؤمني العربان والعجم
----------------------------
كل هؤلاء يشهدون:
بأن القرآن كﻻم الله عز وجل ، أنزله على قلب نبيه صلى الله عليه وسلم .
وﻻ يجحد ذلك إﻻ صاحب زيغ وضﻻل ونأي عن الحق والهدى .
شرح المنظومة الميمية
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
ص(156)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق