الأحد، 25 ديسمبر 2016

🔵إجابة أسئلة🔻((خاتمة في تحصيل ثمرات العلم النافعة واجتناء قطوفه الدانية اليانعة))

🔵إجابة أسئلة شرح المنظومة الميمية للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله.

🔻((خاتمة في تحصيل ثمرات العلم النافعة واجتناء قطوفه الدانية اليانعة))

■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
س1 / /
املئي الفراغات الآتية بما يناسبها :

1⃣ثمرات العلم ﻻتنال بمجرد الانتماء للعلم فقط
وﻻ بمجرد تحصيله دون عمل به.

بل إنما تنال بتحقيق خشية الله تعالى والقيام بطاعته وفعل ما يقتضيه العلم من خضوع وذل وانكسار لله جل وعﻻ.


2⃣وﻻ بحمل شهادات مبهرجة
             بزخرف القول من نثر ومنتظم.

في البيت تحذير من طلب العلم الشرعي لأجل شهادات الدنيا فقط ويريد بها مصلحة دنيوية.



3⃣وحقه اعرف وقم حقاً بموجبه
         ومنهج الحق فاسلك عنه غير عمي.

جمع في هذا البيت بين شرطي العمل:
الأول:الإخﻻص
والشاهد:وحقه اعرف وقم حقا بموجبه.

الثاني:المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم ولزوم منهج الحق.
والشاهد :ومنهج الحق فاسلك عنه غير عمي.


4⃣(ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فﻻ يخاف ظلما وﻻ هضما)

فﻻ يخاف ظلما بأن يحمل من الذنوب مالم يقترفه

وﻻ هضما بأن يهضم شيئا من حسناته.


5⃣فاعمل على وجل وادأب إلى أجل
          واعزل عن الله سوء الظن والتهم.

في البيت ثﻻث وصايا وهي:
الأولى: اجتهد في تكميل أعمالك وفي نفس الوقت كن خائفا من أن ﻻتقبل منك
كما قال تعالى(والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة)

الثانية:جد واجتهد وواصل العمل إلى أن يأتيك أجلك
كما قال تعالى(واعبد ربك حتى يأتيك اليقين)

الثالثة:ﻻتظن بالله إﻻ خيرا
كما جاء في الحديث:أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:يقول الله تعالى:
"أنا عند ظن عبدي بي"


6⃣(وسلم للقضاء وﻻ تخاصمن به)

في كﻻم الناظم وصية عظيمة وهي:
الواجب في باب القضاء :
الإيقان والإيمان وعدم التردد
وإياك والخصومة فيه
لأن الخصومة في الأمور الثابتة والأحكام البينة الواضحة في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم سبيل أهل الضﻻل


7⃣إياه فاعبد وإياه استعن فبذا
              تصل إليه وإﻻ حرت في الظلم.

أي اجمع بين العبادة
والاستعانة

كما قال تعالى(إياك نعبد وإياك نستعين )
وبدأ تعالى بالعبادة
لأنها الغاية


ثم ذكر الاستعانة
لأنها الوسيلة


8⃣ينقسم الناس في الأخذ بالأسباب إلى أقسام ثﻻثة:

القسم الأول:الذين جمعوا بين فعل الأسباب والتوكل على الله.
وهذا الذي أمر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم.

الثاني: من يترك الأسباب معتمدا على الله وهذا خﻻف ما أمر الله به عباده.

الثالث:من يفعل السبب ويعتمد عليه ﻻ على الله
وهذا نهايته إلى الحرمان والعياذ بالله.


9⃣من الردود على دعوى الثقة بالنفس:

قوله صلى الله عليه وسلم :
(اللهم رحمتك أرجو فﻻ تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، ﻻإله إﻻ أنت)



🔟بالشرع زن كل أمر ما هممت به
                 فإن بدا صالحا أقدم وﻻ تجم.

في البيت وصية عظيمة وهي:
إذا أردت أن تقدم على عمل من الأعمال
فأول ما تبدأ به هو أن تزن هذا الأمر بالشرع
تعرضه على الأدلة والنصوص-كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم-فإذا كان قد دل عليه الشرع افعله
وإن كان خﻻف الشرع فاتركه.



1⃣1⃣أخلصه واصدق واهضم فذي شرطت
         في صالح السعي أو في طيب الكلم.

ذكر في البيت أمورا أربعة ﻻبد من مراعاتها في كل عمل صالح تقوم به وهي:

أوﻻ:أن يكون خالصا لله.

ثانيا :صدق العزيمة وهي جمعها وجزمها وعدم التردد فيها
 وصدق الفعل وهو استفراغ الوسع وبذل الجهد فيه.

ثالثا:أن يكون على الصواب موافقا للسنة

رابعا:عدم العجب بالنفس مهما قدمت من طاعات واتهامها بالتقصير


2⃣1⃣ذكر الناظم ثﻻثة أمور تعين على التخلص من العجب في العمل بإذن الله وهي:

أوﻻ:أن تتذكر ذنوبك التي اقترفتها

ثانيا:تذكر أنك مقصر حتى في هذا العمل

ثالثا:تذكر أن نعم الله عليك ﻻتعد وﻻ تحصى
ومنها أعمالك الصالحة فهي منة من الله وتوفيق.



3⃣1⃣وأوقف النفس عند الأمر هل فعلت
          والنهي هل نزعت عن موجب النقم.

في البيت وصية عظيمة وهي:
محاسبة النفس
حاسب نفسك في باب الأوامر وباب النواهي.
في باب الأوامر:اعرض الأوامر التي وردت في الكتاب والسنة على نفسك
هل فعلت هذه الأوامر أم لم تفعلها؟

وفي باب النواهي
أوقف النفس عند النهي
هل تركت وابتعدت عن الأمور التي نهى الله عنها والتي توجب العقوبة والغضب والسخط من الله سبحانه وتعالى؟


4⃣1⃣وإن عصت فاعصها واعلم عداوتها
               وحذرنها ورود المورد الوخم.

في البيت وصية عظيمة وهي:
إن أبت نفسك إﻻ العصيان فأبى لها أنت أيضا إﻻ العصيان،
ولا تطعها؛ لأنها تهلكك.
حذرها من النقمة ومن السخط والعقوبة حتى تطاوع وتلين وتجانب المعاصي وتستكين.



5⃣1⃣التقوى هي:
العمل بطاعة الله
على نور من الله
رجاء ثواب الله

وترك معصية الله
على نور من الله
خيفة عذاب الله


6⃣1⃣والزم صفات أولي التقوى الذين بها
                  عليهم الله أثنى واقتده بهم.

في البيت تنبيه على فائدة تربوية في ترويض النفس على أفعال الخير وأبواب التقوى وهي أن هذا المقام يحتاج من العبد إلى النظر في سير الأخيار وصفات المتقين الأبرار حتى يتأثر بهم ويتأسى بسلوكهم


7⃣1⃣الرجاء والخوف ركنان ﻻبد منهما في كل عبادة يتقرب بها العبد إلى الله.
لكن عليه أن يتوازن بينهما ،

لأنه إن زاد الخوف على حده أدى إلى القنوط من رحمة الله

وإن زاد الرجاء على حده أدى إلى الأمن من مكر الله.


8⃣1⃣(ومثل ما أمر الرحمن فاستقم )

في كﻻم الناظم تعريف للوسطية وهي
أن تستقيم مثل ما أمرك الرحمن
ﻻتفريط وﻻ إفراط
قال تعالى(فاستقم كما أمرت )


9⃣1⃣الفرق بين السداد والمقاربة:

أن السداد الإتيان بالعمل موافقا للسنة مطابقا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم.

والمقاربة :أن يكون العمل قريبا من السنة
يعني إن لم تستطع أن يكون عملك مطابقا
فاجتهد أن يكون عملك مقاربا للسنة.


0⃣2⃣فمثل ما خانت الكسﻻن همته
                 فطالما حرم المنبت بالسأم.

يحذر الشيخ رحمه الله من مسلك شخصين وهما:
الشخص الأول:الشخص المصاب بالكسل الذي ثبطه كسله عن النشاط والجد والاجتهاد في الخيرات.

الشخص الثاني:الشخص الملول الذي يقبل على العمل ثم سرعان ما يمل فينقطع ويترك العمل.


1⃣2⃣المراد بالباقيات الصالحات:أنواع الطاعات وصنوف القربات

ويأتي في مقدمة ذلك : الكلمات الأربع التي هي أحب الكﻻم إلى الله : ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)



2⃣2⃣معنى الحوقلة
وهي قول :ﻻحول وﻻ قوة إﻻ بالله
أي ﻻتحول من حال إلى حال، وﻻ حصول قوة للعبد إلا بالله سبحانه وتعالى.

وهي كلمة استعانة
ﻻ كلمة استرجاغ.


3⃣2⃣وامنن علي بما يرضيك واقضه لي
                 من اعتقاد ومن فعل ومن كلم.

أي وفقني لما يرضيك من العقائد الصحيحة
و الأفعال الزاكية والطاعات المقربة
و الكلم الطيب.



س2//استمد الناظم منظومته من نصوص الكتاب والسنة،
استدلي بدليل واحد فقط على الآتي :


1-بل خشية الله في سر وفي علن
        فاعلم هي العلم كل العلم فالتزم

قال تعالى :
(إنما يخشى الله من عباده العلماء)

2-أشقى وأسعد مختارا أضل هدى
            أدنى وأبعد عدﻻ منه في القسم

قال تعالى:
(فأما من أعطى واتقى ●وصدق بالحسنى● فسنيسره لليسرى ●وأما من بخل واستغنى● وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى)



3- واقنت وبين الرجا والخوف قم أبدا
        تخشى الذنوب وترجو عفو ذي الكرم.

قال تعالى:
(أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه)

4-سدد وقارب وأبشر واستعن بغدو
                 وبالرواح وأدلج قاصدا ودم

قال رسول الله ﷺ :
(سددوا وقاربوا واغدوا وروحوا وشيء من الدلجة ، والقصد القصد تبلغوا)

5-وأعل دينك وانصر ناصريه كما
              وعدتهم ربنا في أصدق الكلم.

قال تعالى:
(وكان حقا علينا نصر المؤمنين)
■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■■
انتهت الأسئلة
وفقك الله

💢وبهذا ينتهي هذا الكتاب المبارك💢

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات🌹

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق